الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الجهاز العصبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nouf alfaleh



المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 10/03/2017

مُساهمةموضوع: الجهاز العصبي   الأربعاء مايو 03, 2017 12:08 am

هو أحد أجهزة جسم الإنسان، ويحتوي على مجموعة من الخلايا، تساهم في تأثر الجسم بالظروف البيئيّة المحيطة فيه، من درجات الحرارة، والشعور بالألم، وله دور مهم في العديد من العمليّات التي تحدث داخل الجسم: كتنظيم التنفس، ونبضات القلب، من خلال إرسال الأوامر إلى الدماغ لينفّذها، فمثلاً: عندما يريد الإنسان إعداد كوب من الشاي يبدأ بالتفكير في ذلك، ومن ثمّ يوجّه عقله يديه لإعداد الشاي، وتتمّ هذه الوظيفة، وغيرها من الوظائف الأخرى عن طريق المعلومات التي ينقلها الجهاز العصبي، لذلك من الممكن تشبيهه بشبكة الاتصالات من حيث طبيعة عمله، وانتشاره في جميع أنحاء الجسم.

مكوّنات الجهاز العصبي
يتكوّن الجهاز العصبي من مجموعة من الخلايا، التي ترتبط بوظائف محدّدة في جسم الإنسان، وتقسم هذه الخلايا إلى نوعين، وهما:
الخلايا العصبيّة
هي الخلايا الرئيسيّة في الجهاز العصبي، والتي يُبنى عليها، وتعمل وظائفه من خلالها، وتتميّز بأنّها تنقل المعلومات بشكل سريع، وفي الغالب تتوزّع على شكل سلسلة، لتبادل المعلومات بين بعضها، وتُسمّى نقطة الاتصال بين الخلايا العصبية بالمشبك، وتتكوّن الخلايا العصبية من نوعين، وثلاثة أجزاء، وفقاً للترتيب التالي:
أنواع الخلايا العصبيّة:
- خلية عصبيّة حركيّة: هي الخلية التي ترسل المعلومات للعضلات لمساعدتها على الحركة.
- خلية عصبيّة حسية: هي الخلية التي تجمع المعلومات من جميع الأماكن داخل جسم الإنسان، وتنقلها للدماغ.

أجزاء الخلايا العصبيّة:
- الجسم: هو المكوّن الرئيسي للخلية، والذي يجمع المعلومات، ويعالجها، ويجهّزها لنقلها إلى المكان المخصص لها.
- الفروع: هي تفرعات تشبه أغصان الأشجار، تربط الخلايا العصبية معاً، وتستقبل الإشارات القادمة من الخلايا الأخرى، الموجودة حول الخلايا العصبية.
- المحور: هو الذي ينقل الإشارات الصادرة من الخلية العصبيّة، إلى باقي الخلايا، وتحيط به أغشية تتكون من الدهون، لعزله عن المكوّنات المحيطة به، وللمساعدة في تسريع نقل المعلومات.

الخلايا الداعمة

هي خلايا وظيفتها دعم وتوفير الحماية للخلايا العصبيّة، وتتكون من العديد من الأنواع المتخصصة بمجموعة وظائف، كتزويد الخلايا العصبيّة بالغذاء اللازم لها، وكما أنّ عددها يفوق عدد الخلايا العصبية بخمسة أضعاف.

أنواع الجهاز العصبي

يُقسم الجهاز العصبي في جسم الإنسان إلى نوعين، وهما:
- المركزي
هو الذي يقوم بالوظائف العصبيّة الرئيسية، ويتكون من الدماغ، والنخاع الشوكي، ويستقبل المعلومات ويعالجها ويرسلها، ومعالجة للقيام بالوظائف الأساسية في جسم الإنسان، مثل: التعلّم، والقراءة، والكتابة، وغيرها، ويمتدّ الجهاز العصبي المركزي من الدماغ الموجود داخل جمجمة الإنسان، ويرتبط فيه النخاع الشوكي المتوزع داخل العمود الفقري.
- المحيطي
هو الجهاز الذي يحيط بالجهاز العصبي المركزي، ويتكوّن من الألياف، والخلايا العصبيّة الموجودة خارج الجهاز العصبيّ المركزي، والتي تنقل الإشارات منه، وإليه، لذلك تعدّ وظيفته الرئيسيّة توصيل الجهاز المركزي بأعضاء الجسم الأخرى، ورغم أنّهما منفصلان عن بعضهما، ولكن لكلّ منهما دور يكمّل الآخر.

أمراض الجهاز العصبي
يتعرض الجهاز العصبي للإصابة بعدة أمراض تؤثر عليه، وعلى جميع أجزاء الجسم الأخرى، ومنها: الصرع، والذي يرتبط حدوثه بنوبات عصبية مختلفة في تأثيرها على الإنسان. باركنسون، وسُمّي نسبة إلى العالم الذي اكتشفه، وهو مرض يُفقد الدماغ السيطرة على الأعصاب. الاكتئاب، مرض نفسي يؤثر على العقل، ويبعث مشاعر سلبيّة كالحزن، وتؤثر بشكل سيّئ على المصاب به.


نوف الفالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجهاز العصبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اكتشافات في علم الاحياء-
انتقل الى: