الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الجهاز الدوري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nouf alfaleh



المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 10/03/2017

مُساهمةموضوع: الجهاز الدوري   الأربعاء مايو 03, 2017 12:16 am

يعتبر الجهاز الدوري من أهم أجهزة الجسم، حيث إنه المسؤول عن دوران الدم في كافة أنحاء الجسم، فيقوم بتزويد الجسم بالغذاء والأكسجين، من خلال ضخ الدم المحمل بهما من القلب إلى الشرايين، ومن ثم تخليص الجسم من السموم من خلال نقل الدم المحمل بها من الأوردة إلى الرئتين، والتي تقوم بدورها بطرح تلك السموم إلى خارج الجسم، ويتكون الجهاز الدوري من مجموعة من الأعضاء والأنسجة التي تمكنه من القيام بوظائفه بالشكل الملائم.

أقسام الجهاز الدوري
- القلب: وهو عبارة عن عضلة قوية، يقع داخل القفص الصدري بين الرئتين متجهاً إلى اليسار قليلاً، ويقوم بضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، ويتكون القلب من غشاء رقيق يحيط به ويعمل على حمايته وتسهيل حركته، ويقسم القلب إلى قسمين رئيسين الأيمن والأيسر، وكل منهما ينقسم إلى جزئين؛ الأذينين والبطينين، ولا يوجد اتصال مباشر بين قسميْ القلب الأيمن والأيسر، ويحتوي القلب على ما يسمى بالصمام، والذي يصل ما بين كل بطين وأذين ويساعد على نقل الدم بينهما باتجاه واحد فقط، ويستقبل القلب الدم من الأوردة، ليضخه بواسطة الشرايين إلى جميع أنحاء الجسم.

- الأوعية الدموية: وهي عبارة عن مجموعة من العضلات ذات الشكل الأسطوانيّ والمجوف، والتي تخرج من القلب وتنتشر بكافة أنحاء الجسم بمختلف الأشكال والأحجام حتى تقوم بنقل الدم، وهي ثلاثة أنواع:
الشرايين: تقوم بنقل الدم من القلب إلى جميع أنحاء الجسم.
الأوردة: تقوم بإعادة الدم إلى القلب من جميع أنحاء الجسم.
الشعيرات الدموية: هي نوع من أنواع الأوعية الدموية وهي دقيقة جداً تعمل على إيصال الشرايين الدقيقة بالأوردة الدقيقة، وتساعد على تبادل الغازات والمواد الغذائية والفضلات ما بين الدم والخلايا في كافة أنحاء الجسم.

- الدم: سائل أحمر، وهو عبارة عن نسيج يتألف من مجموعة من الخلايا التي تسبح وسط سائل لزج يسمى بلازما، ويتكون الدم من ما يلي:
خلايا الدم الحمراء: وهي عبارة عن خلايا قرصية الشكل ومقعرة الوجهين، ولا يوجد لها نواة، وتكسب هذه الخلايا اللون الأحمر؛ لأنها غنية بصبغة الهيموجلوبين، ويقوم الجسم بتكوينها في نخاع العظم، وتقوم بنقل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم، ونقل ثاني أكسيد الكربون من خلايا الجسم إلى الرئتين.
خلايا الدم البيضاء:هي عبارة عن خلايا تحتوي على نواة كبيرة الحجم، ولها أهمية كبيرة في الجهاز المناعي بالجسم، فتقوم بالدفاع عن الجسم ضد مسببات الأمراض.
الصفائح الدموية: وهي عبارة عن أجسام صغيرة، كروية أو دائرية الشكل، تعمل على مساعدة الدم على التجلط، وبالتالي تسهم في وقف النزيف أثناء الإصابة بالجروح.
البلازما: وهو عبارة عن سائل شفاف يميل إلى الاصفرار، ويشكل حوالي 55% من حجم الدم، ويحتوي على بروتينات ومواد أخرى، وتوجد فيه مكونات الدم السابقة، ويقوم بنقل الغذاء المهضوم إلى خلايا الجسم، ونقل الفضلات من الخلايا إلى مراكز الإخراج.

الدورة الدموية في الإنسان

للدم دورتان في الجسم وهما:
- الدورة الدموية الصغرى (الدورة الرئوية): أسميتْ بالصغرى لقصر المسافة التي يقطعها الدم عند اكتمال دورته، حيث ينتقل الدم المليء بغاز ثاني أكسيد الكربون من القلب إلى الرئتين بواسطة الشرايين الرئوية، ويعود ممتلئاً بغاز الأكسجين إلى القلب بوساطة الأوردة الرئوية.
- الدورة الدموية الكبرى (الدورة الجهازية): يندفع الدم المشبع بالأكسجين والمواد الغذائية من البطين الأيسر إلى جميع خلايا الجسم بواسطة الشرايين، ثم يعود من خلايا الجسم المختلفة محملاً بثاني أكسيد الكربون والفضلات بواسطة الأوردة إلى الأذين الأيمن، ثم إلى البطين الأيمن؛ ليقوم القلب بضخه إلى الرئتين.


نوف الفالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجهاز الدوري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اكتشافات في علم الاحياء-
انتقل الى: