الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 النمو السكاني المتسارع واثره على البيئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاذَ.

avatar

المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 11/11/2016

مُساهمةموضوع: النمو السكاني المتسارع واثره على البيئة    الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 5:53 am


إن الزيادة المستمرة في عدد السكان, واحدة من المشاكل الضخمة التي تعاني منها شعوب العالم. مشكلة النمو السكاني المتسارع هي السبب وراء اي مشكلة اخرى, ويعزى هذا النمو السريع للسكان بأي تطورات في البيئة بمختلف المجالات الصناعية والتجارية والغذائية والاجتماعية والتعليم .
على سبيل المثال مصر هي اكبر الدول العربية بتعدادها السكاني بنحو يفوق 75 مليون نسمة , وتشكل نسبة السكان في المناطق الحضرية أكثر من النصف مما يشكل ضغطا كبيرا على المدن فلا زالت مصر تواجه العديد من الازمات التي افرزها الانفجار السكاني او سوء توزيع السكان ويشمل ذلك توفير المياه الصالحة للشرب وتوفير الوظائف وصعوبة تأمين الغذاء والدواء والسكن الصحي .
احدى عوامل نشوء التصحر بفعل النمو السكاني وينطبق ذلك حاليا على العراق حيث سبب نموه السكاني العشوائي بخاصة في المدن الحضرية الى زيادة الطلب على الغذاء والسكن والمياه وبالتالي تطلب ذلك استنزاف الاراضي الزراعية سنويا التي تدهورت سريعا واصبحت مهيئة للتصحر نتيجة ابتلاع الاراضي الهامشية المحيطة بالمدن .
العديد من العوامل التي تتولد نتيجة النمو السكاني المتسارع والتي لها اثر كبير بتدمير البيئة والاستغلال الكبير للموارد ومن تلك العوامل التوسع العمراني في المناطق الحضرية والبناء في الاراضي الهشة وحتما سيؤهلها لان تكون عرضة للفيضانات والزلازل , اما الاثر الثاني يتمثل بزيادة الضغط على الموارد الطبيعية لتلبية الاحتياجات المتزايدة للنمو السكاني وتوفير مياه الشرب ومعالجة مياه الصرف الصحي .
الحاجة لضرورة وضع الخطط للتنمية البشرية والتوزيع السكاني بالاسلوب الامثل من قبل الحكومات هو الحل الوحيد لوقف عشوائية زيادة السكان داخل المدن العربية التي تعاني انفجارا سكانيا هائلا يصحبه ايضا سوء تقدير توزيع الموارد الطبيعية بحسب حصة الفرد .الدراسات المختصة اوضحت ان نحو 3500 انسان يولدون كل 20 دقيقة, ومن المؤكد ان ذلك الارتفاع الهائل بعدد السكان يؤدي الى استغلال الموارد الطبيعية وتدمير البنى نتيجة عدم التوازن بين الاثنين نظرا للتضخم السكاني من جهة يقابله عدم توفر الموارد والغذاء والسكن الملائم من جهة اخرى . عوامل مثل النمو والتوزيع السكاني بالاضافة الى الهجرة العالية بين المدن لاسباب مختلفة مجتمعة مع انماط الاستهلاك البشري تلقي تبعاتها على البيئة التي لها حدود وقدرة لاستيعاب النفايات والاستمرار بقطع الاشجار والتوسع السكاني .
الحاجة للمياه العذبة لغرض الري أو الاستهلاك البشري, والوقت اللازم لاعادة تدوير النفايات العضوية, تدهور التربة , تلوث الماء والهواء والتربة وفقدان التنوع البيولوجي كلها تأتي نتيجة زيادة عدد السكان بشكل عشوائي . من المرجح ان يصل عدد سكان العالم في عام 2050 الى 9.2 مليار نسمة وبالطبع ذلك التضخم السكاني الكبير في ظل التدهور البيئي الحاصل منذ سنوات سوف يولد المزيد من الضغط على البيئة ومواردها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النمو السكاني المتسارع واثره على البيئة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ثالث ثانوي-
انتقل الى: