الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أهمّ عُلماء الأحياء.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jory



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 08/12/2016

مُساهمةموضوع: أهمّ عُلماء الأحياء.   الأربعاء ديسمبر 14, 2016 9:59 pm

اشتهر العديد من العلماء من العرب والمسلمين والأوروبيّين في علم الأحياء، ومنهُم:

1-أرسطو: فيلسوفٌ إغريقيّ قديم، لم يُحقّق اكتشافاتٍ عظيمة في علم الأحياء، لكنَّهُ قام بجُهودٍ غير مَسبوقة في تصنيف الحيوانات إلى مجموعاتٍ وفصائل بناءً على العلاقات بينها.

2-ابن البيطار: أحد أبرز علماء المسلمين في مجال النّبات في القرون الوسطى، وقد كان عميداً لقسم الصّيادلة في مدينة القاهرة من سنة 1197 إلى 1248م، وقد جمعَ مَعارفه في كتابين مشهُورين هُما: (المُغني في الأدوية المفردة)، و(الجامع لمُفردات الأدوية والأغذية).

3-الدميريّ: صاحب كتاب (حياة الحيوان الكُبرى) الذي وصف في كتابه الحيوان وصفاً دقيقاً وسلوكه ومكان حياته، وهو أحدُ أهمّ المُؤلّفات التي وُضعت في علم الحيوان خلال العُصور الوسطى.

4-أنطوني فان ليفينهوك: يُلَقَّب بـ(أبي علم الأحياء)، وهو مشهورٌ باختراعه المِجهر عندما تمكَّن من صناعة عدساتٍ قويّة لها قُدرة تكبيريَّة تصلُ إلى 500 مرّة، وقد اكتشف العديد من أنواع الجراثيم.

5-أندرياس فيزاليوس ووليام هارفي: رائدا علم التّجريب في علم وظائف الأعضاء والفحص الدّقيق لها، وتُنسَبُ لهما العديد من الإنجازات، من أهمّها وصفُ أسلوب ضخّ القلب للدّماء في جسم الكائن الحيّ لأوّل مرة، ودرسَ كلاهُما عمل الشّرايين والأوردة في الجسم وكيفيّة مُساعدتها على أداء عمل الجهاز الدمويّ.

6-تشارلز داروين: صاحب نظريّة التطوّر والنّشوء والارتقاء، والذي اعتبر أنّ الكائنات الحية لها أصول مُشتركة، مثل الإنسان والقرد اللَّذين اعتبرَ داروين أنَّ أصلهما واحد، وقد يكونُ أشهر عالم طبيعة في التّاريخ لأهميَّة نظريَّته الشّديدة، والتي نشرها في كتابٍ بعنوان (أصل الأنواع) عام 1859.

7-غريغور يوهان مندل: عالم الوراثة الأبرز ومُؤسّس علم الوراثة الحديث، وهو لم يلقَ شُهرةً تُذكر إلا بعد موته بزمن، لكنّه حقَّق الاكتشافات الأكثر أساسيّة وأهميّة في مَجال الجينات، واكتشف الآليَّة التي أمكنَ تطبيقُ المَفاهيم النظريّة للتطوّر بواسطتها.

8-فرانسيس كريك وجيمس واطسون: اشتُهرا في سنة 1962 لاكتشافهما للحمض النوويّ، أو الـ DNA، وحازا جائزة نوبل في الطّب لقاء اكتشافهما الذي تقومُ عليه العديد من دراسات علم الأحياء الآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أهمّ عُلماء الأحياء.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاحياء :: علماء الاحياء-
انتقل الى: